شقاوة بنات
ميكويان جيروفيتش ميج-21 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ميكويان جيروفيتش ميج-21 829894
ادارة المنتدي ميكويان جيروفيتش ميج-21 103798
شقاوة بنات
ميكويان جيروفيتش ميج-21 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ميكويان جيروفيتش ميج-21 829894
ادارة المنتدي ميكويان جيروفيتش ميج-21 103798
شقاوة بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شقاوة بنات



 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصه مرعبه حدثت لعائله سعوديه اتمني الكل يدخل
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 12:23 pm من طرف شقاوة بنت

» قصه مخيفه جداً.................(ضعاف القلوب لايدخلون)
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 12:15 pm من طرف شقاوة بنت

» دردشة منتدى شقاوة بنات
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالأحد يناير 01, 2012 11:17 pm من طرف شقاوة بنت

» بَـلِّغِ الدِنْيَا سَلاَمِ ?ِّ وآلمَشـآعر قِلهـافرصَ سَعِيدة
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 12:31 pm من طرف عاشق الوسمي

» عاشق الوسمي بينكم
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 12:10 pm من طرف عاشق الوسمي

» سيارات معدله من شركة DUB
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 3:03 am من طرف •°o.O khalid O.o°•

» كلمات تجعل من لا يصلي " يصلــي "
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 8:12 am من طرف اميره الورد

» زمن الحب المفقود ------- بقلمي
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 5:10 am من طرف اميره الورد

» رحيل الحب
ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 5:08 am من طرف اميره الورد


 

 ميكويان جيروفيتش ميج-21

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
•°o.O khalid O.o°•
عضو نشيط
عضو نشيط
•°o.O khalid O.o°•


الجنس : ذكر المشاركات : 122
نقاط : 144
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
mms : ميكويان جيروفيتش ميج-21 12716311277

ميكويان جيروفيتش ميج-21 Empty
مُساهمةموضوع: ميكويان جيروفيتش ميج-21   ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 10:21 am

ميكويان جيروفيتش ميج-21"МиГ-21"
ميكويان جيروفيتش ميج-21 300px-MiG-21PFM-Egypt-1982
طائرة ميج-21 مصرية عام 1982.
النوعطائرة إعتراضية
بلد الأصلميكويان جيروفيتش ميج-21 25px-Flag_of_the_Soviet_Union.svg الاتحاد السوفيتي
الصانعميكويان جيروفيتش
أول طيران14 يونيو 1956
دخول الخدمة1959
الوضع الحاليفي الخدمة في بعض الدول
المستخدم الأساسيالقوات الجوية السوفييتية/الروسية
القوات الجوية الهندية
القوات الجوية المصرية
القوات الجوية الجزائرية
القوات الجوية الباكستانية
الكمية المصنوعةحوالي 11،000
طرازات أخرىشينجدو جيه-7 (J-7 Chengdu)
الميكويان جيروفيتش ميج-21 (روسى: Микоян и Гуревич МиГ-21) (لقب تعريف الناتو: فيش بيد Fishbed) هي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى.
في خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج-21، وما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.
و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة فوق صوتية في التاريخ حتى الآن.[1]

محتويات

[أخف]


//


[عدل] التطوير


كان أول جيل من طائرات الميج شبيها بتصاميم الطائرات الألمانية النفاثة التي صممت في أواخر الحرب العالمية الثانية، بدءا بطائرات الميج-15 والميج-17 والطائرة الفوق صوتية الميج-19 صمم المهندسون السوفييت عددا من الطائرات القادرة على الطيران بسرعة ماخ 2 وتعتمد على نظرية سحب الهواء من مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة عادية (مرتدة للوراء) أو على شكل حرف دلتا Δ (جناح دلتا)، ومن كل هذه التصاميم، كانت الميج-21 أكثرها نجاحا على الإطلاق.ميكويان جيروفيتش ميج-21 220px-MiG-21_cockpit ميكويان جيروفيتش ميج-21 Magnify-clip
قمرة القيادة في الميج-21.



طارت أول نسخة تجريبية E-5 Prototype لأول مرة عام 1955 وظهرت للعلن لأول مرة في يوم الطيران السوفييتى في مطار توشينو في 1956. وأول نسخة اجنحتها على شكل حرف دلتا (أجنحة دلتا هي الطراز التجريبي من الطائرة إيه-4 طارت في 14 يونيو 1956 ودخلت خطوط الإنتاج في اوئل عام 1959.
بتطبيق نظرية أجنحة دلتا، كانت الميج-21 هي أول طائرة سوفييتية ناجحة تجمع بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية في طائرة واحدة، وكانت خفيفة الوزن وتحقق سرعة 2 ماخ باستخدام محرك بسيط نسبيا ولذلك فهي تقارن بالإف 104 ستار فايتر وداسولت ميراج الثالثة.
عندما دخلت الميج-21 الخدمة في البداية، واجهت عدة مشاكل منها: أن النسخة الأولى لصواريخ الجو-جو الخاصة بها فيمبل كيه-13 Vympel K-13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) لم تكن ناجحة في المعارك كما أن موجه الرشاشات البصرى كان يخلع ويسقط من مكانه في المناورات العالية مما جعل النسخة الأولى من الميج-21 طائرة غير فعالة، لكن هذه المشكلات تغلب عليها، وأثبتت الميج-21 كفاءتها في حروب الشرق الأوسط وحرب فييتنام كما أن النسخ التي تلت هذه الحروب ضمت تعديلات في التصميم للاستفادة من دروس هذه الحروب.
[عدل] تاريخ الميج-21 القتالي


[عدل] الشرق الأقصى


اكتسبت الميج-21 سمعة خلال حرب فييتنام والتي شهدت خلالها الميج-21 عدة معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري فيتنام الشمالية كانوا يفضلون الميج-17 عليها لأنها كانت تناور بصورة أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج-21، ومع أن الميج-21 كانت تفتقد إلى رادار بعيد المدى والصواريخ والقدرة على تخزين القنابل الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام طائرات الميج-21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات القتال الجوى والتي أدخلت طائرات كالإيه-4 سكاى هوك والإف-5 تايجر الثانية لمجاراة قدرات الميج-21 على المناورة.
في 27 ديسمبر 1972 استطاعت طائرة ميج-21 من إسقاط طائرة بي-52 ستراتوفورتريس القاذفة الاستراتيجية الشهيرة وهي الحادثة الوحيدة التي تسقط فيها هذه الطائرة حتى الآن. كان الطائرة بي-52 تدور فوق هانوي عاصمة فيتنام الشمالية وتقوم بعمليات قصف، خلال هذه العملية أسقطت الطائرة بي 52 طائرتى ميج-21، ثم أسقطت هي نفسها.
خلال حرب فييتنام من يوم 26 أبريل 1968 حتى 8 يناير 1973 ادعى الأمريكيون أنهم اسقطوا 68 طائرة ميج-21 بواسطة طائراتهم نوع إف - 4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك. بينما قال الفييتناميون انهم أسقطوا أكثر من 150 طائرة أمريكية مختلفة بطائرات الميج-21.
[عدل] الشرق الأوسط

ميكويان جيروفيتش ميج-21 350px-Egyptian_MiG-21 ميكويان جيروفيتش ميج-21 Magnify-clip
طائرة ميج-21 مصرية



استخدمت الميج-21 أيضا بكثافة خلال حروب الشرق الأوسط في الستينات والسبعينات بواسطة القوات الجوية المصرية، والسورية والعراقية والليبية في مواجهة القوات الجوية الإسرائيلية، التي استخدمت الطائرات المتفوقة والأحدث بجيل كامل إف - 4 فانتوم الثانية، وإيه-4 سكاي هوك الأمريكيتين، وطائرات ميراج الثالثة الفرنسية. ورغم ذلك استطاعت الميج-21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في حرب 1973 وخصوصاً في معركة المنصورة الجوية.[2] التي وقعت يوم 14 أكتوبر 1973 والتي استطاعت خلالها حوالي 65 طائرة ميج-21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6 طائرات ميج-21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود منها. في بداية الثمانينات حصلت إسرائيل على طائرات إف - 16 وإف - 15 فتعدت الميج-21 بمراحل.
كما استخدمت الميج-21 في المراحل الأولى في الغزو السوفييتى لأفغانستان عام 1979.
[عدل] شبه القارة الهندية


كانت الهند من أكبر مستخدمي طائرة الميج-21 منذ استخدامها لأول مرة في الحرب الهندية الباكستانية في عام 1971 بنتائج جيدة، وقد شهدت هذه الحرب أيضا أول معركة جوية بين طائرتين نفاثتين في شبه القارة، عندما اسقطت طائرة ميج-21 هندية طائرة باكستانية من نوع 104 ستار فايتر.[3]. لعبت الميج-21 دورا هاما في هذه الحرب وامنت التفوق الجوى الهندى على باكستان مما أدى إلى هزيمتها في أقل من اسبوعين.
ظلت الهند تستخدم طائرات الميج-21 حتى حرب الكرجيل في كشمير امام باكستان أيضا عام 1999 بنتائج متباينة. وفي نفس العام بعد تلك الحرب بشهر واحد اسقطت طائرتين ميج-21 طائرة استطلاع باكستانية من نوع "اتلانتيك" على الحدود بين الهند وباكستان وسط اتهامات بين البلدين عن المتسبب في الحادثة (التي اطلق عليها حادثة أتلانتيك) التي أدت إلى مقتل 16 شخصا كانوا على متنها. قامت الهند بعدة تعديلات على الميج-21 وأطلقت عليها اسم ميج-21 بايسون.
[عدل] يوغوسلافيا السابقة


خلال الأعوام من 1991-1995، استخدم الجيش اليوغوسلافي والقوات الصربية الميج-21 إم (تقريبا مائة طائرة أى ما يقرب من ثلث القوات الجوية) في حرب سلوفينيا، حرب التحرير الكرواتية، حرب البوسنة وأخيرا خلال قصف الناتو ليوغوسلافيا عام 1999. فيما عدا تدخل الناتو، لم يكن للطائرة أية منافسين واستخدمت أساسا للهجوم الأرضي. أسقطت طائرة ميج-21 يقودها طيار صربي اسمه "إمير سيسيك" مروحية تابعة للأمم المتحدة لدخولها المجال الجوي اليوغوسلافى بدون إذن أو إعلان.
أشارت التقارير إلى أن 6 طائرات ميج-21 قد أسقطوا بواسطة المدفعية المضادة للطائرات في كرواتيا والبوسنة.[4] كما دمرت طائرات الناتو 24 طائرة ميج-21 على الأرض.[4] كما هرب ثلاث طيارين من القوات الجوية اليوغوسلافية إلى كرواتيا بطائراتهم عام 1992، فقدت كرواتيا منهم واحدة للدفاعات الأرضية الصربية وأخرى سقطت نتيجة للنيران الصديقة.[5] في عام 1993 أشترت كرواتيا حوالي 40 طائرة ميج-21 في خرق لحظر توريد السلاح.[5] لكن 20 طائرة فقط دخلت في الخدمة.[5] أستخدمت كرواتيا هذه الطائرات في بعض الهجمات الأرضية كما حاولت اثنتان أن تعترضا طائرة جيه-22 التابعة للقوات الجوية البوسنية لكن لم يسفر الأمر إلا عن بعض المناورات وانتهى كذلك.
[عدل] عيوب ومميزات الميج-21


ككثير من الطائرات الإعتراضية، كان مدى الميج-21 قصيرا، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى الوقود كان هذا يؤدى على عدم التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة.
مع ان تصميم الأجنحة دلتا كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة الصعود، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الإنحراف في القتال، ومع ذلك، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود وصاروخين فيمبل كيه 13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق معدل صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) وهو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل. بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين، اثبتت-الميج 21 نفسها وكفائتها امام طائرات أكثر تطورا.
استبدلت الميج-21 بالطائرات الأحدث الميج-23 والميج-27 في مهام للهجوم الأرضى في القوات الجوية السوفيتية، لكنها ظلت في مهام الطائرة الإعتراضية لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج-29 الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث.
[عدل] المستخدمون

ميكويان جيروفيتش ميج-21 300px-World_operators_of_the_MiG-21 ميكويان جيروفيتش ميج-21 Magnify-clip
مستخدمين الميج-21 الحاليين بالأحمر الزاهى والسابقين بالأحمر الداكن



صدرت الميج-21 للعديد من دول العالم ولا سيما دول العالم العربى والكتلة الشرقية وشرق آسيا، وما زالت حتى الآن تستخدم في عدد من هذه الدول رغم مضي نصف قرن على أول تحليق لها، فتصميم الطائرة ومحركها البسيط وسهولة التحكم بها هو مثال للتصميم العسكري السوفييتي، ورغم أن أليكترونياتها وتكنولوجيتها كانت أقل كثيرا من الطائرات التي واجهتها، إلا أن رخص ثمنها وسهولة صيانتها جعلتها مفضلة لدى الدول التي تشتري أسلحة الكتلة الشرقية.
[عدل] المستخدمون الحاليون



[عدل] المواصفات


[عدل] الصفات العامة

ميكويان جيروفيتش ميج-21 500px-MiG-21_FISHBED_%28MIKOYAN-GUREVICH%29


  • الطاقم: 1.
  • الطول: 15.76 متر.
  • المسافة بين الجناحين: 7.15 متر.
  • الارتفاع : 4.12 متر.
  • مساحة الأجنحة: 23 متر².
  • الوزن فارغة: 5,350 كجم.
  • الوزن محملة: 8,726 كجم.
  • أقصى وزن: 9,660 كجم.
  • المحرك: محرك نفاث واحد من نوع تومانسكي أر-25 (Tumansky R-25) مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي قوة دفع 70 كيلو نيوتن.

[عدل] الأداء

ميكويان جيروفيتش ميج-21 220px-MiG-21_external_fuel_tank ميكويان جيروفيتش ميج-21 Magnify-clip
طائرة ميج-21 مزودة بخزان وقود خارجي.




  • السرعة القصوى: ماخ 2.1 (2230 كيلومتر/ساعة).
  • المدى: 1160 كيلومتر.
  • أقصى ارتفاع: 19,000 متر.
  • معدل الصعود: 225 متر/ثانية لكن إذا زودت بنصف كمية الوقود وصاروخين من نوع "أتول" تستطيع الميج-21 تحقيق معدل صعود 294 متر/ثانية.
  • الحمل على الأجنحة: 379 كيلوجرام/متر².
  • النسبة دفع-وزن: 0.84

[عدل] التسليح

ميكويان جيروفيتش ميج-21 220px-MiG-21_RB19 ميكويان جيروفيتش ميج-21 Magnify-clip
ميج-21 مسلحة بصاروخ جو-جو فيمبل أر-3 وصواريخ غير موجهة.




    [*:8466]مدفع 23 مم ذو ماسورتين من نوع [url=https://bna222.ahlamontada.com//wiki/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%81-%D8%B4%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%81_%D8%AC%D9%8A.%D8%A5%D8%B3.%D8%A5%D8%AA%D8%B4-23]جريازيف-شيبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashjan
عضو مميز
عضو مميز
ashjan


الجنس : انثى المشاركات : 1270
نقاط : 1326
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
الموقع : في العالم
mms : ميكويان جيروفيتش ميج-21 I0i06330

ميكويان جيروفيتش ميج-21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميكويان جيروفيتش ميج-21   ميكويان جيروفيتش ميج-21 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:32 am

مرسي خالد على الموضوع الجميل

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميكويان جيروفيتش ميج-21
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شقاوة بنات :: ~"المنتديــ العامة ــات"~ :: المنتدى العام-
انتقل الى: